الرئيسية » عالم الهواتف الذكية » تقرير حول نظام الهواتف الذكية اندرويد

تقرير حول نظام الهواتف الذكية اندرويد

androidأندرويد هو نظام مجاني المصدر, مرتكز على نظام لينكس, لأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية(تابليود).تم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.
اسس من طرف اندي روبن, ريك مينر, نيك سيرز و كريس وايت سنة 2003. و اشترته جوجل سنة 2005, في حين كان الإعلان الرسمي عنه في 5 نوفمبر 2007 بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة.

يعد أندرويد من أنظمة تشغيل الهواتف المبنية علي نظام لينكس مع مكتبات وواجهة برمجة التطبيقات مكتوبة بلغة السي، ويشغل تطبيقات برمجية في إطار عمل من مترجمات الجافا ومكتبات متوافقة مع الأباتشي. يتوفر الأندرويد على مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا. يوجد حاليا أكثر من 520,000 تطبيق للأندرويد متاح في أندرويد ماركت وهو متجر متاح علي الإنترنت يدار بواسطة جوجل.
و لقد صنف أندرويد على أنّه أفضل منصات الهواتف الذكية مبيعا في العالم في الربع الرابع من 2010.

تاريخ النظام 

تأسس أندرويد في بالو ألتو، كاليفورنيا ،الولايات المتحدة الأمريكية من قبل: أندرو روبن، ريتش ماينر، نك سيرز، وكريس وايت.
وفي أغسطس 2005، قامت شركة جوجل بشراء النظام من الشركة المالكة وضم المؤسسين السابقين وعلى رأسهم المهندس أندرو روبن الذي استمر بالعمل على تطوير النظام، ويعتبر هو المسؤول المباشر عن وصول نظام أندرويد إلى النجاح الذي نشهده حالياً.
و قد تم الاعلان عن النظام مع تزامنه مع انطلاقة التحالف المفتوح للهواتف النقالة (هو تجمع أربعة وثمانون شركة اتصالات ومصنعي المعدات والبرمجيات التي تلتزم بتطوير المعايير المفتوحة للهواتف النقالة مثل جوجل، أتش تيسي، ديل، إنتل، موتورولا، سامسونج، آل جي.) سنة 2007.

استعمالات الاندرويد :

في حين ان نظام الاندرويد متوجه في المقام الاول الى للهواتف الذكية و اللوائح التطبيقية ,فان النظام التشغيل يدعم ايضا استخدامه في مختلف الاجهزة كالحواسب المحمولة, نوتبوك و سمارت بوك و ايضا قارئ الكتب الالكترونية … الخ
وكان أول هاتف متاح تجاريا لتشغيل الاندرويد هو HTC، الذي صدر في 22 تشرين الأول 2008. وفي أوائل عام 2010 وتعاونت جوجل مع HTC لاطلاق الرائد نيكزس واحد. وأعقب هذاالحدث في وقت لاحق في عام 2010 الى التعاون مع شركة سامسونج الصنع لاطلاق نيكزس Sو في عام 2011 نيكزس جالاكسي.
في ديسمبر 2011 اعلنت وزارة الدفاع الامريكية موافقتها رسميا لاستخدامها نظام الاندرويد من قبل موظفيها

تطبيقات و حماية نظام الاندرويد : 

متجر الأندرويد هو متجر على الويب للبرامج تديره جوجل لأجهزة أندرويد،و من بين التطابيق نجد “Google play” و الذي مثبت على معظم أجهزة أندرويد.
و في ديسمبر 2010 هناك 600,000 تطبيق وجدت في المتجر. و هدا المتجر يتوفر على برامج مثل Google Voice ,Sky maps(لمشاهدة النجوم).
يعتبر نظام اندرويد نظام آمن، لأنه مبني على نواة اللينكس. ويوفر الاندرويد العديد من تطبيقات الحماية من الفيروسات وحتى من مخاطر سرق الجهاز مثل برنامج lookout.

محاضرة حول نظام الأندرويد : 

الشركات المصنعة :

الوسوم:
السابق:
التالي:

رأيك يهمنا، شاركنا أفكارك وأضف تعليق

لن يتم نشره Required fields are marked *

*

لأعلي