الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » علوم » طالب من الجزائر يكتشف نظريتين جديدتين في الرياضيات

طالب من الجزائر يكتشف نظريتين جديدتين في الرياضيات

تمكّن الطالب الجزائري جمال الدين بن عيشة، من اكتشاف ثاني نظرية له في الرياضيات، تتعلق بشبه المنحرف، وهي النظرية التي أقرّها أساتذة جامعيون، واعتبرت اكتشافاً جديداً من قبل هذا التلميـذ.

ونقلت صحيفة «الشروق» الجزائرية، امس، عن بن عيشة (18 عاماً)، الذي يقطن ولاية سطيف (300 كيلومتر شمال شرق العاصمة الجزائرية)، قوله إن «نظريته الأولى المتعلقة بحساب مساحة المثلث دفعته هذه المرة إلى البحث في حساب القاعدتين الصغرى والكبرى للشكل الهندسي المعروف باسم شبه المنحرف، انطلاقاً من قطريه وضلعيه غير المتوازيين فقط، وتوصل جمال الدين إلى نتيجة فريدة من نوعها، لأنه في السابق كان الأمر يستلزم معطيات إضافية».

وأكد بن عيشة أنه «توصل إلى هذه النتيجة بعد بحث معمق قام به بمفرده، ولما عرضه على أساتذة جامعيين اعترفوا له بأن الأمر يتعلق بنظرية جديدة لم تستعمل من قبل، وتتضمن رهاناً رياضياً منطقياً».

وحاز بن عيشة شهادة البكالوريا هذا العام بمعدل 16 من 20 وحصل على علامة 18 في الرياضيات، وهي المادة التي سبق له أن حصل فيها على علامة 20 خلال مشواره الدراسي بالثانوية.

وسبق لهذا الطالب أن اكتشف نظرية أولى في حساب مساحة المثلث، والتي طور من خلالها صيغة العالم المصري هيرون الإسكندري، إذ قدم أفضل بديل لهذه النظرية المعمول بها منذ قرون، مع تقليص احتمال الوقوع في الخطأ، وتبسيط طريقة الوصول إلى النتيجة.

يذكر أن بن عيشة، الذي يعترف له الأساتذة بذكائه الثاقب، سجل في ميدان الطب بجامعة سطيف، ويحلم أن يصبح طبيباً جراحاً لإجراء عمليات دقيقة.

trapezoid-algeria

الوسوم:
السابق:
التالي:

رأيك يهمنا، شاركنا أفكارك وأضف تعليق

لن يتم نشره Required fields are marked *

*

لأعلي