الرئيسية » دين وفكر » وداعا للقلق… بالعلاج النفسي الذاتي بالقرآن الكريم

وداعا للقلق… بالعلاج النفسي الذاتي بالقرآن الكريم

ما أحوجنا في الوطن العربي فى هذا العصر الملىء بالصراعات والاضطرابات إلى طرق وأساليب فى العلاج النفسى الذاتى تمكن الفرد من علاج مشكلاته النفسية التى لاتستدعى الذهاب إلى الطبيب النفسى، و أيضا كأساليب مساندة للعلاج الدوائى (بالعقاقير) الذى يصفه الطبيب

و انطلاقا مما جاء به الدكتور “رامز طه” في كتابه الرائع “وداعاً للقلق.. بالعلاج النفسى الذاتى” الذي ابتكر و طور فيه مجموعة من الطرق والأساليب فى العلاج النفسى الذاتى ، ان الشخصية العربية تميل إلى الاسلوب الذى تتبعه مدارس العلاج المعرفى “لآرون بيك” والعلاج العقلانى “لألبرت إليس” .. لانها تلجأ إلى العلاج عن طريق مخاطبة العقل الواعى وتعديل التفكير من خلال المناقشة المنطقية ودحض الأفكار الانهزامية الخاطئة وغير المنطقية وعدم الخوض فى العقد الجنسية واللاشعور وخلافه .. وهذا الأسلوب يتوافق تماماً مع أسلوب القرآن الكريم فى علاج النفس وتصحيح إنحرافها.

stress

وكثيراً ما شاهدنا بعض المرضى العرب يرفضون إكمال العلاج بالتحليل النفسى أو بالأساليب المماثلة له لانها تضعهم فى صراع مع الذات ومع المجتمع، لانها بشكل مباشر أو غير مباشر تدفع المريض إلى إشباع رغباته وغرائزه بدون أن تحدد له الطريقة المناسبة لمفاهيم وقيم المجتمع، كما أنها تهمل مناقشة الأفكار والمشكلات الحالية للمريض.
لقد تأكد أن اكثر العلاجات النفسية فائدة وتأثيراً، هى ما أرتبط منها بالدين والثقافة والبيئة

قال جل وعلا “وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولايزيد الظالمين إلا خساراً”.(الاسراء: 82

وأساليب العلاج النفسى الذاتى الدينى التي اختبرها الباحث وقدمها في عدد من الدراسات والأبحاث في مؤتمرات دولية متعددة , نستعرض منها ما يلي :

1-أسلوب: أستبصار النفس بالملاحظة

2-أسلوب: العلاج بتأمل ذكر الله

3-أسلوب: تزكية السمات والصفات الإيجابية .

4-تطبيق منهج الرسول ـ ص ـ في تعديل السلوك ( باستخدام أسلوب النمذجة “تقديم نماذج عملية”, القصص، الأمثال، مهارات التواصل ) البيانات العملية وكذلك أسلوب التدعيم والمكافأة 

5-الخلوة العلاجية والتأمل

6-الضبط الذاتي : التعلم والتحلم وعلاج الغضب ( القوة النفسية)

7-أسلوب التشبع بالرضا .

الوسوم:
السابق:
التالي:

رأيك يهمنا، شاركنا أفكارك وأضف تعليق

لن يتم نشره Required fields are marked *

*

لأعلي