الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » تكنولوجيا » لأول مرة في التاريخ ويكيبيديا الإنجليزية مقفلة لمدة 24 ساعة

لأول مرة في التاريخ ويكيبيديا الإنجليزية مقفلة لمدة 24 ساعة

حجَبَت موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية على شبكة الإنترنت موقعها باللغة الإنكليزية اليوم  الأربعاء (18 يناير/كانون الثاني 2012)، ويستمر الحجب لمدة أربع وعشرين ساعة، كما حجب محرك البحث غوغل أيقونة الموقع لنفس المدة احتجاجا على تشريع مقترح لمكافحة القرصنة في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث تأتى هذه الخطوة الغير المسبوقة ردا على مشروعين بقانونين يجرى مناقشتهما في الكونغرس الأمريكي وهما “قانون وقف القرصنة على شبكة الإنترنت” (إس أو بى إيه)، و”قانون حماية العنوان التسلسلى” ( بى إي بى إيه). ويقول معارضو التشريعين إن من شأنهما الحد من حرية الرأي ومنح أصحاب المحتوى صلاحيات غلق مواقع إلكترونية بدعوى القرصنة، حتى إذا كانت تقدم فقط روابط للمحتوى الذي يخضع للحماية الفكرية.

حيث قال جيمس ويلز، مؤسس «ويكيبيديا»مستشهدا على قوة الأنترنت في مواجهة الحكومات وقوانينها المجحفة, إن الربيع العربي «دليل واضح على قدرة الإنترنت على مواجهة الحكومات». وأوضح أن هذا الاحتجاج سيستمر لمدة أربع وعشرين ساعة. وهي خطوة غير مسبوقة تكشف العضلات الإلكترونية التي صارت إضافة هامة إلى الاحتجاجات التقليدية. وتعتبر «ويكيبيديا» واحدا من أكثر المواقع شعبية في الإنترنت، ويزورها الملايين يوميا. وأضاف بيان في الموقع: «إذا أجاز الكونغرس هذا التشريع، سوف يضر بحرية الإنترنت، ويغلق جو الإنترنت الانفتاحي، ويخلق أدوات حكومية جديدة لفرض الرقابة على المواقع الدولية التي توجد مقارها الرئيسية داخل الولايات المتحدة».

wikipediaBlockOut

الوسوم:
السابق:
التالي:

رأيك يهمنا، شاركنا أفكارك وأضف تعليق

لن يتم نشره Required fields are marked *

*

لأعلي